إشترك معنا ليصلك جديد الموقع

بريدك الإلكترونى فى أمان معنا

الأربعاء، 15 يوليو 2015

تعرف على طريقه تربية الأغنام والخراف والماعز



نظم إيواء الأغنام

حظائر الإيواء للأغنام من أهم العناصر المؤثرة بشكل مباشر فى الإنتاج وخاصة فى النظام المكثف للإنتاج الذى يتطلب تصميم للحظائر يعمل على حمايتها من درجة الحرارة المرتفعة والمنخفضة وأشعة الشمس المباشرة والرطوبة والبرودة . ولابد من مراعاة مساكن الإيواء أو الحظائر فى تصميمها لعدم تعرض الحيوانات للإجهاد الحرارى الذى يؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة الحيوان إلى 41.5 درجة مئوية عندها تظهر بعض الأعراض العصبية وإذا استمرت لفترة قد تؤدى إلى نفوق الحيوان ، وننصح عند تعرض الحيوان للإجهاد الحرارى نقليل كمية العليقة المقدمة للحيوان وتستبدل العليقة المالئة بعليقة مركزة وتقدم الوجبات ليلاً وذلك لتقليل العبء الحرارى على الحيوان .
وعند تصميم الحظائر يراعى أن تكون مريحة ويسهل إجراء العمليات المزرعية بها ويتوفر بها عوامل حماية الحيوانات من السرقة والافتراس ويتوفر بها بوكسات للولادة وأماكن لعزل الحيوانات المريضة .
الشروط الواجب توافرها عند تصميم حظائر إيواء الأغنام
1- توفير التهوية الجيدة ومراعاة عدم بناء الحظائر فى اتجاه الرياح .
2- الابتعاد عن بناء الحظائر فى الأماكن التى ترتفع فيها مستوى منسوب الماء الأرضى .
3- يراعى عند تصميم المبنى أو تدخله أشعة الشمس بشكل جيد ويفضل تحديد اتجاه المبنى أو المسكن فى المناطق الشمالية من الشمال إلى الجنوب وفى المناطق الجنوبية من الشرق إلى الغرب .
4- الجدران والأسوار يجب أن تبنى من مواد جيدة العزل والأسقف تبنى من مكونات البيئة حتى نقلل من التكاليف مع تجنب استخدام مواد تزيد من العبء الحرارى للحيوان مثل استخدام أسقف من الصاج ، وأفضل أنواع الأسقف هى الجمالون أو الإسبستوس .

أنواع حظائر الأغنام

1- الحظائر ذات المظلات
يفضل بناء هذه الحظائر فى المناطق المعتدلة والهدف من هذه الحظائر حماية الأغنام من أشعة الشمس والحرارة والأمطار ويفضل استخدام مواد أسقف رخيصة الثمن إما أن تكون من الجمالون أو نصف جمالون يغطى بالخشب أو الإسبستوس أو من خامات متوفرة فى البيئة تؤدى نفس الغرض ويفضل ألا يقل ارتفاع السقف عن 3 م وتقسم الأحواش إلى وحدات بمساحة 8 م عرض و 8 م طول والحوش له سور بارتفاع 1.5 م ويسع ذلك الحوش من 30 - 50 رأس حسب عمر ونوع الحيوان .
2- الحظائر النصف مظللة
يعتبر هذا النوع مثل النوع الأول ولكن المظلة تكون فى جزء والجزء الآخر مكشوف ويراعى أن تكون أرضية الجزء المظلل أعلى من الجزء المكشوف وبدرجة ميل مناسبة حتى لاتتجمع مياه الأمطار أو تختلط بالبول والروث وتكون مصدراً للتلوث وتجمع للحشرات ، كما يراعى عند إنشاء هذا النوع أن يكون القطاع الطولى للحظيرة أو المسكن من الشرق إلى الغرب لكى تدخل الشمس أطول فترة ممكنة ولابد من وضع المعالف الخاصة بالعلائق ومياه الشرب تحت الجزء المظلل حتى لايتعرض للبلل من الأمطار أو الحرارة من أشعة الشمس .ويعتبر هذا النوع من أفضل الأنواع فى مصر لرخص التكاليف ومناسب للظروف البيئية المصرية الحارة .
3- الحظائر المغلقة
تستخدم مثل هذه الحظائر فى المناطق الباردة لحماية الحيوانات من البرد القارص كما أنها تتميز بعدة فوائد كالتحكم فى الظروف البيئية التى تؤثر على إنتاج الأغنام ويسهل متابعة الأغنام واتباع الأساليب العلمية الحديثة فى الرعاية بأقل مجهود ويفضل ألا يقل ارتفاع أسقف الحظيرة عن 3 م ووجود نوافذ للتهوية بمساحة 1/02 من المساحة الكلية للأرض ويجب أن تكون فتحات التهوية على ارتفاع 2.5 م عن الأرضية حتى لا تتعرض الحيوانات للتيارات الهوائية كما يجب تغطيتها بشبكة من السلك لمنع دخول الحشرات الضارة ، وتصمم الحظائر بما يتناسب مع الظروف المناخية فى المنطقة المحيطة بالمكان .
المعالف ومساقى المياه
يخصص حوالى 60 سم من مساحة طاولة ( معلفة ) التغذية للكبش ، 35 - 40 سم لكل نعجة و 22 - 30 سم للحمل.

المساحات اللازمة للأغنام لكل رأس

يراعى أن مساحة الحوش هى تقريباً نفس مساحة الحظيرة للأغنام التى لا ترعى .
5- يجب عند تصميم مساكن الإيواء أن تكون مساحته مناسب لعدد الحيوانات المرباة حيث تحتاج كل رأس 2 - 3 م2 من مساحة الحوش و 2 م2 من مساحة الحظيرة وتختلف هذه المساحة حسب أعمار الحيوانات .






شارك هذه الصفحة وتابعنا على صفحاتنا الرسمية
شارك الموضوع →
تابعنا →
إنشر الموضوع →

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افلام اون لاين